التصميم الأساسي للتنورة ( الجونيلّة )
----------------------------------------
- تؤخذ ثلاثة قياسات مهمة للتنورة هي :
محيط الورك.
محيط الخصر.
طول التنورة.
- تستخدم مسطرة الزاوية ومسطرة الانحناءات لرسم التنورة.
الإعداد:
---------
- يرسم مستطيل
(A-B-C-D)
ويمثل نصف القسم الخلفي ( الظهر ).
(C-A)-
هو طول التنورة أي طول المستطيل.
- للحصول على عرض الخط
(B-A(
يقسم محيط الورك الى أربعة أقسام ثم ينقص من الحاصل نصف سنتيمتر.ولنأخذ مثلاً على ذلك هو التالي :إذا كان محيط الورك 102 سنتيمتر يقسم على 4 فيكون الحاصل 25.5 سنتيمتراً يطرح منها نصف السنتيمتر فيبقى 25 سنتيميتراً وهو ما يساوي ربع محيط الورك.
ما تمثله أضلاع المستطيل :
---------------------------------
خط الخصر.(A-B)-
خط الذيل.(C-D)
وسط الظهر أي الخط الخلفي للتنورة.(A-C)
خط الجانب.(B-D)
- على خط الخصر ومن النقطة
باتجاه B
يقاس 3سنتيمترات وتعلّم النقطة A
.E
من النقطة
وباتجاهB
يقاس 15 سنتيمتراً وتعلّم النقطةD
.F
- إذا كان الورك أكثر استدارة والخصر نحيلاً يدوّر الانحراف أكثر بين النقطة
والنقطة E
أما إذا كان الورك غير مستدير ويزيد قليلاً عن الخصر فيخفف الانحراف بين النقطتين أكثر.F
البنس :
----------
- تقاس المسافة بين النقطة
والنقطةE
ويوضع علام على منتصف المسافة. A
- لتحديد منتصف البنس يرسم خط بطول 15 سنتيمتراً نزولاً ليشكًل بذلك زاوية قائمة.
- لتحديد عرض البنس يقسم محيط الخصر الى 4 ثم ينقص منه سنتيمتر واحد ثم يطرح من الحاصل مسافة
وبذلك نحصل على عرض البنس.(A-E)
- يرسم البنس ويقصّ التصميم الخلفي للتنورة.
التصميم الأمامي للتنورة :
-----------------------------
- يُرسم مستطيل مماثل لمستطيل الظهر يختلف عنه فقط من حيث العرض عند الخصر والذيل وذلك بزيادة 2 سنتيمتر واستحداث خط جديد
موازٍ للخط (C-A)
.(c-a)
- ينسخ منحرف الورك E-F للقسم الامامي عن القسم الخلفي للتنورة ويكون مطابقاً له تماما .
- يرسم خط البنس في منتصف مسافة خط الخصر E-A
12 سنتم نزولا (سنتم = سنتميتر)
- يحدد عرض بنس القسم الامامي للتنورة بعد تقسيم محيط الخصر الى اربعة اقسام ثم زيادة 3 سنتم الى ربع المسافة ثم تطرح المسافة A-E منه وترسم البنس.
- يقص التصميم الامامي للتنورة ثم يخفض خط الخصر E-a سنتم واحد وتقص الزيادة .
- يخفض خط الخصر في القسم الخلفي للتنورة 2 سنتم وتقص الزيادة .
- تدبّس البنسات ويتم التأكد من ان خط الخصر للقطعتين هو نصف محيط الخصر زائد 2 سنتم .
- يوضع علام في منتصف كل قسم من قسمي التنورة الخلفي والامامي .
-----------------------------------------------------------------------------
هنا رسم التصميم الاساسي للتنورة القسم الامامي واما القسم الخلفي هو نفسه ولكن مع مراعاة القياسات واختصار الخط a-c
اعتذر لانني لا اعرف ارسم جيدا ولا اعرف كيف اتعامل مع برامج الرسم على الكمبيوتر...............
تطوير تصميم التنورة (الجونلة)
---------------------------------
- من الممكن استعمال التصميم الاساسي للتنورة في عدة تغييرات لاحقة اذا كان الموديل لا يختلف كثيرا عن التصميم الاساسي .
- يدبّس التصميم على القماش ويرسم .
اما اذا كان الموديل واسعاً فضفاضاً فتنقل التغييرات على التصميم الورقي .
----------------------------------------------------------------
تنورة مع كسرة امامية وخياطة على الجوانب :
-------------------------------------------------
- يوضع القماش ووجهه الى اعلى على طاولة التفصيل.
- تطوى حاشية القماش من الجهة اليمنى الى وسط القماش للحصول على عرض يستوعب تصميم قسم الظهر مع زيادة 2 سنتم لحاشية الخياطة .
- يدبّس التصميم على القماش وخط المنتصف على ثنية القماش مع ترك حاشية وصل للخياطة بمقدار 2 سنتم وإضافة 6 سنتم لطول الذيل .
- تطوى الحاشية الاخرى للقماش الى الوسط لتستوعب تصميم القسم الامامي للتنورة زائد مسافة كافية للكسرة بين ثنية القماش وخط المنتصف الامامي للتصميم حسب الموديل المطلوب للتنورة كما يلي :
* مسافة 12 سنتم لكسرة مزدوجة الجبهات على نفس الخط .
* او 8 سنتم لتنورة ذات كسرة جانبية يضاف 2 سنتم اخران لحاشية الخياطة الجانبية.
- يرسم خط تحت الخصر على عرض الكسرة 30 سنتم نزولا لتحديد الكسرة .
- ولتخفيف سماكة قماش الكسرة على البطن في قفا القماش تقصّ حاشية الكسرة من الاعلى .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
باترون التنورة اسهل ما يكون و ممكن تتفني فيه حسب ذوقك
بزيادة القصات او الثنيات و الكشكش
سنتطرق لبترون الاساسي
اليكم الطريقة:
بدايتا نرسم خط عمودي يمثل طول التنورة
نرسم عليه قياس الحزام
ننزل ب 21سم ونرسم قياس الخصر
بالنسبة للجيبة العادية بكون قياس عرض الجيبة من الاسفل يساوي قياس الخصر نم نصل الطول
مع مراعات ان يكون الخط الدي يصل الحزام و الخصر مائل
لعمل البينسة
نضيف 2 سم للحزام
تقسم على 2
ننزل بخط عمودي بقياس 12 سم
ونحدد 1س من كل جهة
ثم نصلها بالخط الاول
لعمل جيبة سيري
ننقص1 الى 2 سم من عرض الجيبة
وادا اردناها ايفازي
اي اعرض ممكن اضافة حتى 5سم كد اقصى
درس جديد
التنورة = la jupe
من خلال هذا التصميم ممكن تعملي كل انواع الجيب اللي بغيتي
غدي نوريك كل انواع بعد الدرس
المقاييس المطلوبة:
محيط الخصر toure de taille
محيط الحوضtour de bassin
طول jupe
ارتفاع الحوض
نرسم مستطيل abcd
ab=dc= نصف محيط باسن=3.5
bc=ad= طول جيب
AX = 1/2 AB +1cm
GH=1/4 =الحوض+1
AA,= BB ,= ربع الخصر+ 2 CM كل بانس1 سنم و7طول
BH+=AG=ارتفاع الحوض
لنحصل في الاخير على هذا الشكل
من الامام تكون على 2 يعني من غير خياطة والوراء تزيدي 2 سنم ديال الخياطة
طبعا التحت 3 سنم للعطفة
تفصيل وخياطة التنورة:
Jupe droite.
هذه نواع lesjupes تعرفو عليها قبل ماندرس بعض الاشكال المعروفة
----------------------------------------
- تؤخذ ثلاثة قياسات مهمة للتنورة هي :
محيط الورك.
محيط الخصر.
طول التنورة.
- تستخدم مسطرة الزاوية ومسطرة الانحناءات لرسم التنورة.
الإعداد:
---------
- يرسم مستطيل
(A-B-C-D)
ويمثل نصف القسم الخلفي ( الظهر ).
(C-A)-
هو طول التنورة أي طول المستطيل.
- للحصول على عرض الخط
(B-A(
يقسم محيط الورك الى أربعة أقسام ثم ينقص من الحاصل نصف سنتيمتر.ولنأخذ مثلاً على ذلك هو التالي :إذا كان محيط الورك 102 سنتيمتر يقسم على 4 فيكون الحاصل 25.5 سنتيمتراً يطرح منها نصف السنتيمتر فيبقى 25 سنتيميتراً وهو ما يساوي ربع محيط الورك.
ما تمثله أضلاع المستطيل :
---------------------------------
خط الخصر.(A-B)-
خط الذيل.(C-D)
وسط الظهر أي الخط الخلفي للتنورة.(A-C)
خط الجانب.(B-D)
- على خط الخصر ومن النقطة
باتجاه B
يقاس 3سنتيمترات وتعلّم النقطة A
.E
من النقطة
وباتجاهB
يقاس 15 سنتيمتراً وتعلّم النقطةD
.F
- إذا كان الورك أكثر استدارة والخصر نحيلاً يدوّر الانحراف أكثر بين النقطة
والنقطة E
أما إذا كان الورك غير مستدير ويزيد قليلاً عن الخصر فيخفف الانحراف بين النقطتين أكثر.F
البنس :
----------
- تقاس المسافة بين النقطة
والنقطةE
ويوضع علام على منتصف المسافة. A
- لتحديد منتصف البنس يرسم خط بطول 15 سنتيمتراً نزولاً ليشكًل بذلك زاوية قائمة.
- لتحديد عرض البنس يقسم محيط الخصر الى 4 ثم ينقص منه سنتيمتر واحد ثم يطرح من الحاصل مسافة
وبذلك نحصل على عرض البنس.(A-E)
- يرسم البنس ويقصّ التصميم الخلفي للتنورة.
التصميم الأمامي للتنورة :
-----------------------------
- يُرسم مستطيل مماثل لمستطيل الظهر يختلف عنه فقط من حيث العرض عند الخصر والذيل وذلك بزيادة 2 سنتيمتر واستحداث خط جديد
موازٍ للخط (C-A)
.(c-a)
- ينسخ منحرف الورك E-F للقسم الامامي عن القسم الخلفي للتنورة ويكون مطابقاً له تماما .
- يرسم خط البنس في منتصف مسافة خط الخصر E-A
12 سنتم نزولا (سنتم = سنتميتر)
- يحدد عرض بنس القسم الامامي للتنورة بعد تقسيم محيط الخصر الى اربعة اقسام ثم زيادة 3 سنتم الى ربع المسافة ثم تطرح المسافة A-E منه وترسم البنس.
- يقص التصميم الامامي للتنورة ثم يخفض خط الخصر E-a سنتم واحد وتقص الزيادة .
- يخفض خط الخصر في القسم الخلفي للتنورة 2 سنتم وتقص الزيادة .
- تدبّس البنسات ويتم التأكد من ان خط الخصر للقطعتين هو نصف محيط الخصر زائد 2 سنتم .
- يوضع علام في منتصف كل قسم من قسمي التنورة الخلفي والامامي .
-----------------------------------------------------------------------------
هنا رسم التصميم الاساسي للتنورة القسم الامامي واما القسم الخلفي هو نفسه ولكن مع مراعاة القياسات واختصار الخط a-c
اعتذر لانني لا اعرف ارسم جيدا ولا اعرف كيف اتعامل مع برامج الرسم على الكمبيوتر...............
تطوير تصميم التنورة (الجونلة)
---------------------------------
- من الممكن استعمال التصميم الاساسي للتنورة في عدة تغييرات لاحقة اذا كان الموديل لا يختلف كثيرا عن التصميم الاساسي .
- يدبّس التصميم على القماش ويرسم .
اما اذا كان الموديل واسعاً فضفاضاً فتنقل التغييرات على التصميم الورقي .
----------------------------------------------------------------
تنورة مع كسرة امامية وخياطة على الجوانب :
-------------------------------------------------
- يوضع القماش ووجهه الى اعلى على طاولة التفصيل.
- تطوى حاشية القماش من الجهة اليمنى الى وسط القماش للحصول على عرض يستوعب تصميم قسم الظهر مع زيادة 2 سنتم لحاشية الخياطة .
- يدبّس التصميم على القماش وخط المنتصف على ثنية القماش مع ترك حاشية وصل للخياطة بمقدار 2 سنتم وإضافة 6 سنتم لطول الذيل .
- تطوى الحاشية الاخرى للقماش الى الوسط لتستوعب تصميم القسم الامامي للتنورة زائد مسافة كافية للكسرة بين ثنية القماش وخط المنتصف الامامي للتصميم حسب الموديل المطلوب للتنورة كما يلي :
* مسافة 12 سنتم لكسرة مزدوجة الجبهات على نفس الخط .
* او 8 سنتم لتنورة ذات كسرة جانبية يضاف 2 سنتم اخران لحاشية الخياطة الجانبية.
- يرسم خط تحت الخصر على عرض الكسرة 30 سنتم نزولا لتحديد الكسرة .
- ولتخفيف سماكة قماش الكسرة على البطن في قفا القماش تقصّ حاشية الكسرة من الاعلى .
[center]نتابع...
تنورة قطعة واحدة (اي بدون خياطة الجوانب مع كسرة في الظهر)
-----------------------------------------------------------------
- توصل قطعتا التصميم عند وصل الجانب بشريط لاصق.
- يبسط القماش على الطاولة ثم يطوى على نفسه بحيث تطابق الحاشية بعضها بعضاً
وبحيث يكون كل وجه للقماش مقابلاً الوجه الاخر .
- يدبس التصميم وخط المنتصف الامامي على الثنية.
-يقاس 8 سنتم من خط منتصف الظهر + سنتم للحاشية ويقص ما يزيد عن ذلك وتفصل التنورة
-----------------------------------------------------------------
تنورة مع كسرة مزدوجة(بلي كري)
-----------------------------------
- يطوى القماش على نفسه بحيث يكون وجه القماش الى الخارج كي تحمل الطبقة الخارجية رسم الكسرة والتصميم.
- يدبس التصميم بعيداً عن خط منتصف الثنية مسافة 9سنتم للكسرة ترسم الكسرة بخط يمتد من خط الخصر مسافة 30 سنتم نزولاً و بعرض 9سنتم لتحديد الكسرة.
-----------------------------------------------------
تنورة على شكل 8 (إيفازيه)
------------------------------
- يقص التصميم الاساسي للتنورة من الامام الى نصفين بدءاً من راس البنس نزولا الى اسفل الذيل .
- يقص التصميم الاساسي لظهر التنورة الى نصفين من راس البنس الى الذيل.
- توضع قطع التنورة الاربع على طلحية ورق كبيرة.
- تُغلق جُزئياًّ بنس الظهر وبنس الصدر على خط الخصر كي ينفرج التصميم عند الذيل ولإبعاد القطع عن بعضها البعض وذلك لإعطاء وسع اضافي لذيل التنورة.
- تضاف الزيادة للجوانب وذلك برسم خط بالمسطرة من نقطة الورك نزولاً ويبعد الخط الجديد 3 سنتم عن الخط الاساسي.
- يرسم التصميم الجديد للتنورة ويقص التصميم المعدّل.
- يستخدم قماش عريض من 140 الى 150 سنتم لهذا التصميم كي يتسع التصميم وهو مطوي .
- يجب ان يكون القماش بطول التصميم + 10 سنتم من اجل ثنية الذيل.
- يُطوى خطّا الحاشية الطبيعية للقماش الى وسط القماش بحيث يتطابق الوجهان.
- تدبس قطع التصميم بوضع خطّي منتصف القسم الامامي والقسم الخلفي فوق طيات القماش.
- ترسم بالطبشور حدود التصميم مع زيادة 2 سنتم على طول خط الجانب وزيادة 5 سنتم لذيل التنورة.
- من الممكن تفصيل هذا التصميم على ورب القماش ولكن هذه الحالة تتطلب كمية من القماش هي ضعف القماش المطلوب
.
[center][size=16][size=16][center]تنورة ورب نصف كلوش
-----------------------------
- هذه التنورة اوسع ذيلاً من السابقة ويمكن قصها على ورب القماش او مع نسيج القماش الطولي وهي تنساب بطريقة افضل.
- تستعمل نفس الطريقة السابقة مع تغيير واحد وهو اغلاق بنسات الخصر تماماً حتى تنفرج قطع التصميم عند ذيل التنورة وبذلك يتسع ذيل التنورة كثيراً.
- ليكن الوسع المضاف لظهر التنورة مساوياً لذلك الذي يضاف اليها من امام حتى يتّسع خط الجانب باتساق.
- يقص التصميم المعدل بعد رسم التعديلات على طلحية الورق.
- يطوى القماش طولياً على بعضه بحيث يكون الوجه مقابلاً للوجه والحاشية مطابقة للحاشية.
- يدبس التصميم الورقي على القماش مع مراعاة وضع خط منتصف التنورة على طيّة القماش اما القسم الخلفي فيوضع على بعد 2سنتم من حافّة حاشية القماش.
- للتوفير في القماش من الممكن تدبيس الظهر بعكس اتجاه التصميم الامامي اذا كان القماش ذا لون واحد او النقش متشابهاً كيفما كانت الوجهة التفصيلية.
----------------------------------------------
تنورة كلوش مستديرة
---------------------
- لا يحتاج تصميم هذه التنورة الى تصميم ورقي كما يمكن رسمه بالطبشور على القماش مباشرة.
- اذا كان عرض القماش 180سنتم فمن الافضل ان يكون طول القماش اكبر قليلاً من 180سنتم.
- اذا كان عرض القماش 150سنتم فمن الافضل ان يكون طول القماش اكبر قليلاً من 180سنتم.
- يستفاد من الطول الزائد لاخذ وصلات للتنورة.
- تقص التنورة كقطعة واحدة كما يلي :
- يطوى القماش على نفسه بالطول ( الوجهان متقابلان)ثم يطوى مرة اخرى على نفسه بالعرض بحيث تلتقي الزاوية العليا بالزاوية السفلى لعرض القماش.
- يقسم محيط الخصر على ستة للحصول على قوس دائرة الخصر.
- يدبس شريط القياس (المتر) في وسط خط القماش اي في راس خط الثنية وبمساعدة المتر المثبت على راس الثنية ويرسم خط منحن بالطبشور اثناء قياس مسافة الشعاع بالمتر من الجانب الى الجانب الاخر للقماش (اي ربع الدائرة)ز
- يرسم خط الذيل (الزّاف) بنفس طريقة قياس طول الشعاع وذلك بإضافة طول الشعاع الكبير الى الشعاع الصغير مع اافة 5 سنتم لطول الذيل ويقص القماش على القوسين المرسومين.
تنورة قطعة واحدة (اي بدون خياطة الجوانب مع كسرة في الظهر)
-----------------------------------------------------------------
- توصل قطعتا التصميم عند وصل الجانب بشريط لاصق.
- يبسط القماش على الطاولة ثم يطوى على نفسه بحيث تطابق الحاشية بعضها بعضاً
وبحيث يكون كل وجه للقماش مقابلاً الوجه الاخر .
- يدبس التصميم وخط المنتصف الامامي على الثنية.
-يقاس 8 سنتم من خط منتصف الظهر + سنتم للحاشية ويقص ما يزيد عن ذلك وتفصل التنورة
-----------------------------------------------------------------
تنورة مع كسرة مزدوجة(بلي كري)
-----------------------------------
- يطوى القماش على نفسه بحيث يكون وجه القماش الى الخارج كي تحمل الطبقة الخارجية رسم الكسرة والتصميم.
- يدبس التصميم بعيداً عن خط منتصف الثنية مسافة 9سنتم للكسرة ترسم الكسرة بخط يمتد من خط الخصر مسافة 30 سنتم نزولاً و بعرض 9سنتم لتحديد الكسرة.
-----------------------------------------------------
تنورة على شكل 8 (إيفازيه)
------------------------------
- يقص التصميم الاساسي للتنورة من الامام الى نصفين بدءاً من راس البنس نزولا الى اسفل الذيل .
- يقص التصميم الاساسي لظهر التنورة الى نصفين من راس البنس الى الذيل.
- توضع قطع التنورة الاربع على طلحية ورق كبيرة.
- تُغلق جُزئياًّ بنس الظهر وبنس الصدر على خط الخصر كي ينفرج التصميم عند الذيل ولإبعاد القطع عن بعضها البعض وذلك لإعطاء وسع اضافي لذيل التنورة.
- تضاف الزيادة للجوانب وذلك برسم خط بالمسطرة من نقطة الورك نزولاً ويبعد الخط الجديد 3 سنتم عن الخط الاساسي.
- يرسم التصميم الجديد للتنورة ويقص التصميم المعدّل.
- يستخدم قماش عريض من 140 الى 150 سنتم لهذا التصميم كي يتسع التصميم وهو مطوي .
- يجب ان يكون القماش بطول التصميم + 10 سنتم من اجل ثنية الذيل.
- يُطوى خطّا الحاشية الطبيعية للقماش الى وسط القماش بحيث يتطابق الوجهان.
- تدبس قطع التصميم بوضع خطّي منتصف القسم الامامي والقسم الخلفي فوق طيات القماش.
- ترسم بالطبشور حدود التصميم مع زيادة 2 سنتم على طول خط الجانب وزيادة 5 سنتم لذيل التنورة.
- من الممكن تفصيل هذا التصميم على ورب القماش ولكن هذه الحالة تتطلب كمية من القماش هي ضعف القماش المطلوب
.
[center][size=16][size=16][center]تنورة ورب نصف كلوش
-----------------------------
- هذه التنورة اوسع ذيلاً من السابقة ويمكن قصها على ورب القماش او مع نسيج القماش الطولي وهي تنساب بطريقة افضل.
- تستعمل نفس الطريقة السابقة مع تغيير واحد وهو اغلاق بنسات الخصر تماماً حتى تنفرج قطع التصميم عند ذيل التنورة وبذلك يتسع ذيل التنورة كثيراً.
- ليكن الوسع المضاف لظهر التنورة مساوياً لذلك الذي يضاف اليها من امام حتى يتّسع خط الجانب باتساق.
- يقص التصميم المعدل بعد رسم التعديلات على طلحية الورق.
- يطوى القماش طولياً على بعضه بحيث يكون الوجه مقابلاً للوجه والحاشية مطابقة للحاشية.
- يدبس التصميم الورقي على القماش مع مراعاة وضع خط منتصف التنورة على طيّة القماش اما القسم الخلفي فيوضع على بعد 2سنتم من حافّة حاشية القماش.
- للتوفير في القماش من الممكن تدبيس الظهر بعكس اتجاه التصميم الامامي اذا كان القماش ذا لون واحد او النقش متشابهاً كيفما كانت الوجهة التفصيلية.
----------------------------------------------
تنورة كلوش مستديرة
---------------------
- لا يحتاج تصميم هذه التنورة الى تصميم ورقي كما يمكن رسمه بالطبشور على القماش مباشرة.
- اذا كان عرض القماش 180سنتم فمن الافضل ان يكون طول القماش اكبر قليلاً من 180سنتم.
- اذا كان عرض القماش 150سنتم فمن الافضل ان يكون طول القماش اكبر قليلاً من 180سنتم.
- يستفاد من الطول الزائد لاخذ وصلات للتنورة.
- تقص التنورة كقطعة واحدة كما يلي :
- يطوى القماش على نفسه بالطول ( الوجهان متقابلان)ثم يطوى مرة اخرى على نفسه بالعرض بحيث تلتقي الزاوية العليا بالزاوية السفلى لعرض القماش.
- يقسم محيط الخصر على ستة للحصول على قوس دائرة الخصر.
- يدبس شريط القياس (المتر) في وسط خط القماش اي في راس خط الثنية وبمساعدة المتر المثبت على راس الثنية ويرسم خط منحن بالطبشور اثناء قياس مسافة الشعاع بالمتر من الجانب الى الجانب الاخر للقماش (اي ربع الدائرة)ز
- يرسم خط الذيل (الزّاف) بنفس طريقة قياس طول الشعاع وذلك بإضافة طول الشعاع الكبير الى الشعاع الصغير مع اافة 5 سنتم لطول الذيل ويقص القماش على القوسين المرسومين.
هنا صور لبعض التنانير
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
باترون التنورة اسهل ما يكون و ممكن تتفني فيه حسب ذوقك
بزيادة القصات او الثنيات و الكشكش
سنتطرق لبترون الاساسي
اليكم الطريقة:
بدايتا نرسم خط عمودي يمثل طول التنورة
نرسم عليه قياس الحزام
ننزل ب 21سم ونرسم قياس الخصر
بالنسبة للجيبة العادية بكون قياس عرض الجيبة من الاسفل يساوي قياس الخصر نم نصل الطول
مع مراعات ان يكون الخط الدي يصل الحزام و الخصر مائل
لعمل البينسة
نضيف 2 سم للحزام
تقسم على 2
ننزل بخط عمودي بقياس 12 سم
ونحدد 1س من كل جهة
ثم نصلها بالخط الاول
لعمل جيبة سيري
ننقص1 الى 2 سم من عرض الجيبة
وادا اردناها ايفازي
اي اعرض ممكن اضافة حتى 5سم كد اقصى
درس جديد
التنورة = la jupe
من خلال هذا التصميم ممكن تعملي كل انواع الجيب اللي بغيتي
غدي نوريك كل انواع بعد الدرس
المقاييس المطلوبة:
محيط الخصر toure de taille
محيط الحوضtour de bassin
طول jupe
ارتفاع الحوض
نرسم مستطيل abcd
ab=dc= نصف محيط باسن=3.5
bc=ad= طول جيب
AX = 1/2 AB +1cm
GH=1/4 =الحوض+1
AA,= BB ,= ربع الخصر+ 2 CM كل بانس1 سنم و7طول
BH+=AG=ارتفاع الحوض
لنحصل في الاخير على هذا الشكل
من الامام تكون على 2 يعني من غير خياطة والوراء تزيدي 2 سنم ديال الخياطة
طبعا التحت 3 سنم للعطفة
تفصيل وخياطة التنورة:
Jupe droite.
هذه نواع lesjupes تعرفو عليها قبل ماندرس بعض الاشكال المعروفة
هذه اهم شئ في الفصاله وهو كيف نحول موديل الاساس الى
الموديل المطلوب
درسنا اليوم عن الجيب الموسعة من تحت jupe évasé
مثل الصورة
بعدما تكملي jupe de baseتأخدي مقص وتقطعي من تحت حتى البنس
كيف فالصورة من قدام والوراء
غدي تجيبي ورق باترون جديد وتلصقي بلفناتي علي خط مسستقيم
قدام ووراء غدي تضيفي 5 سنم توسيع فين قطعتي
وتلصقي الطرف الاخرévasé n1 =5cm
وفي الجناب نزيدو2.5 = évasé n2
هذا موديل عريض اكثريعني نزيدو نرسمو خط واحد اخر
ونقطعوه نفس الطريقة
évasé1 =5cm
evasé2 =5cm
evasé3 =2.5cm
هدا شرحي بطريقتي الخاصة لانواع الصايات
وسابدا ب
ساية سيري رقم 1
وسترون ان تفصيل الصاية من اسهل مايكون
ولايحتاج لقياسات كتيرة
نبدأ بسم الله تعالى
ceinture[size=16]يعني الحزام
وقياس دوران الخصر
bassin يعني الحوض
longueur يعني الطول
[info]ملاحضة دايما في اخد القياسات على الشخص
ماخصناش نزيرو السنتم [/info]
محيط الورك
محيط الخصر
المقاسات المطلوبه بقرايتي انا وهي
البستنا وهي المسافة بين الحزام والحوض
قياس الحزام
الطول الكلي للصاية
قياس الخصر
باترون الامام
باترون اخلف
راني عاودت الرسم ان شاء الله يكون مفهوم
كمتال
قياس الحزام 84 سنتم
البستنا 20سنم
الخصر 94سنتم
الطول 93 سنم
قاعدة 1 ناخد التوب تم نتنيه على 4
القياسات الي نحطو في التوب كنقسموها على 4
اي قياس دوران الحزام
قاعدة 2 ناخد التوب نتنيه على4 تم نضيف له 2 سنتم ديال البنسات للامام والوراء تم نزيدو 4 سنتم للامام مكان السنسلة
ساشرح الطريقة بادن الله على التوب لاحقا
لتتضح الفكرة اكتر
هدا هو الموديل
بعد الخياطة
الامام
الخلف
[/size]
وسابدا ب
ساية سيري رقم 1
وسترون ان تفصيل الصاية من اسهل مايكون
ولايحتاج لقياسات كتيرة
نبدأ بسم الله تعالى
ceinture[size=16]يعني الحزام
وقياس دوران الخصر
bassin يعني الحوض
longueur يعني الطول
[info]ملاحضة دايما في اخد القياسات على الشخص
ماخصناش نزيرو السنتم [/info]
محيط الورك
محيط الخصر
المقاسات المطلوبه بقرايتي انا وهي
البستنا وهي المسافة بين الحزام والحوض
قياس الحزام
الطول الكلي للصاية
قياس الخصر
باترون الامام
باترون اخلف
راني عاودت الرسم ان شاء الله يكون مفهوم
كمتال
قياس الحزام 84 سنتم
البستنا 20سنم
الخصر 94سنتم
الطول 93 سنم
قاعدة 1 ناخد التوب تم نتنيه على 4
القياسات الي نحطو في التوب كنقسموها على 4
اي قياس دوران الحزام
قاعدة 2 ناخد التوب نتنيه على4 تم نضيف له 2 سنتم ديال البنسات للامام والوراء تم نزيدو 4 سنتم للامام مكان السنسلة
ساشرح الطريقة بادن الله على التوب لاحقا
لتتضح الفكرة اكتر
هدا هو الموديل
بعد الخياطة
الامام
الخلف
[/size]
[/size][/size][/center]
[/center]