منتديات تصميم الازياء

اهلا بك عزيزي الزائر
تفيد سجلاتنا بانك غير مسجل لدينا

نرجو منك السجيل معنا
كي تستطيعى رؤية مواضيعنا و المشاركة معنا

نرحب بك معنا
في منتديات تصميم الازياء

منتديات تصميم الازياء

منتداك انت و اسرتك ولجميع افراد العائلة السعيدة


    طريقة رسم باترونالبنطلون

    شاطر

    البرنس
    المراقب العام
    المراقب العام

    عدد المساهمات : 15
    السٌّمعَة : 1
    تاريخ التسجيل : 30/06/2010

    طريقة رسم باترونالبنطلون

    مُساهمة من طرف البرنس في 5/7/2010, 23:05

    طريقة رسم باترون بنطلون[سروال ]

    القسمالامامي للبنطلون:
    -----------------------
    - يوخذ القياس ثم يرسم المستطيل ABCD

    - عرض خط AB هو ربع محيط الخصر ناقص سنتم واحد.

    - للحصول على طول AC اي طول الجانب تقاس المسافة من الخصر الى الكعب على
    طول خط الجانب.

    - طول الساق من الداخل يوءخذ من القدم الى الزاوية الناشئة عن انفراج
    الساقين .

    - يطرح طول الساق من الداخل من طول الساق الخارجي للحصول على الخط BD او
    الخط CA .

    - توصل النقاط DC بخط مواز للخط BA .

    - يقسم محيط الخصر على عشرين ويضاف الحاصل الى النقطة D .
    ويمتد الخط D الى الخارج الى النقطة E وهي نقطة المنفرج (اي سرج السروال ).

    - توضع النقطة F على منتصف خط EC .

    - من النقطة F يرسم خط مواز لخط CA ليقطع الخط AB عند النقطة G ثم يوصل خط
    FG ويمد الى الذيل عند النقطة H وهو خط البنطلون الامامي الذي يكوى.

    - طول هذا الخط هو طول الساق من الخصر الى الكعب .

    - يمدّ الخط AC نزولاً وبنفس طول الخط HG ليصل الى النقطة i.

    - توصل النقطتان IH ثم يمد الخط ليصل الى النقطة L وبذلك يصبح الخط IL
    مساوياً
    لخط CE .

    - توصل النقطتان LE .

    - يوضع علام في منتصف مسافة خط FH ثم يرفع العلام 4 سنتم باتجاه النقطة F .

    - يرسم خط الركبة MN ماراً بالعلام الجديد وموازياً للخط LI .

    - في منتصف المسافة بين الخط CD والخط MN يرسم خط مواز لهما هو OP .

    - يخفف عرض ساق السروال بإدخال النقطة P
    2 سنتم نحو P من جهة ومن الجهة الاخرى إدخال النقطة O
    2 سنتم نحو النقطة o .

    - يعدّل طول السروال وعرض ساقه اذا رُغب في ذلك على الخط LI .
    - يقاس 10 سنتم من النقطة C باتجاه A وتعلّم النقطة Q.
    - يوصل خط الورك من Q الى O الى I خط جانب السروال .

    -يوصل خط داخل ساق السروال من النقطة E الى النقطة P ومنها الى النقطة L .

    - يُنقّص من عرض الخصر عند خياطة البطن سنتم ونصف عند نقطة b او حسب قياس
    الخصر والبطن .

    - اذا كان البطن مسطّحاً ينقّص من الخصر اكثر من ذلك .

    - يوصل الخط المنحني من النقطة B الى النقطة E .
    - يقاس من b ربع محيط الخصر +سنتم الى النقطة R ثم منها يقاس 12 سنتم نزولا
    باتجاه النقطة Q الى النقطة S .

    - يرسم خط منحن الى الخارج من R الى S اي انحناء الورك .

    - ولتحديد البنس يقاس من النقطة G
    6 سنتم نزولا بعرض 2 سنتم .
    - عند عمل البنس يستغنى عن انحناء الورك عند النقطة R.




    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]




    البنطلون من
    الخلف:
    --------------------
    - يدبّس التصميم الامامي للسروال الى قطعة ورق ويرسم الشكل العام للرسم
    ويعلم خط ثنية الكي للسروال HG
    وخطوط العرض CE
    والخط OPوالخط LI

    - يمد الخط op باتجاه pp بمقدار سنتم ونصف الى الخارج لتوسيعه.

    - يطوّل السروال عند نقطة H سنتم واحد.

    - يرسم خط مواز لخط الجانب ويبعد عنه 2 سنتم وهو خط I O- OC

    يرسم خط M -PP مواز للخط LP ويبعد عنه 2 سنتم .

    - يرسم الخط الجديد ih - M PP.

    - على الخط EC ومن نقطة E يمد الخط الى الخارج بمقدار 4 سنتم مع ميله
    بمقدار سنتم واحد الى الاسفل من اجل انحناءة منفرج الساقين يرسم الخط
    المنحني الصاعد من PP الى e

    - يمد خط c-oo الى خط الخصر عند النقطة r

    - يقاس 2 سنتم او 3 من r على خط الخصر الى rr حسب استدارة الورك ثم يسحب
    التصميم الامامي للسروال .

    - تضاف 3 سنتم الى ربع محيط الخصر ويعدل رسم الخصر .

    - يرسم خط ساق السروال الخارجي بخط منحن يبدا من rr نزولا بمقدار 10 سنتم
    الى s ونزولا الى c

    - يرسم خط منحن من Ee الى الداخل وصعوداً حتى يصل الى b على خط الخصر ثم من
    b صعوداًُ 3 سنتم الى النقطة U

    - يوصل U -rr ثم في منتصف الخط الجديد U-rr يرسم بنس طولها 8 سنتم وعرضها 3
    سنتم

    - تُقص نسخة ثانية من الورق لتصميم القسم الامامي للسروال ولتصميم ظهر
    السروال فيصبح لدينا نسختان لكل تصميم




    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]






    تفصيل
    السروال:
    ------------------
    - يبسط القماش على الطاولة ووجهه الى الاسفل.
    - تبسط القطع الاربع للتصميم ثم يدبّس التصميمان الاماميان بحيث يكون جانب
    التصميم الواحد موازياً لجانب التصميم الاخر .
    - يوضع علام للخطوط وللبنسات ولفتحة السحّاب .
    - يدبس التصميمان الخلفيان للظهر بحيث يكون جانب التصميم الواحد موازياً
    لجانب التصميم الاخر.
    - يوضع علام للخطوط وللبنسات ويقص التصميمان .
    - يدبس الجانب AB مع الجانب CD ويترك مدى 2 سنتم لحاشية الخياطة عند الدرز .
    - تبسط حاشية الجانب وتكوى بقطعة قماش مبلّلة ويسرّج ويدرز .
    - يدبس الجانب EF مع الجانب GH وتبسط الحاشية وتكوى .
    - يدبس كل ساق على حدة ويسرج ويدرز ثم تبسط حاشية خياطة كل ساق وتكوى.
    - يدبس خطا قصّة منتصف الظهر بدءاً من خصر الظهر نزولاً الى زاوية انفراج
    الساقين حيث تطابق خياطة الساقين بعضها بعضاً ثم صعوداً باتجاه الامام الى
    فتحة السحاب (السوستة)
    - تبسط حاشية الخياطة وتكوى بخرقة مبلّلة واثناء الكيّ تُمطّ حاشية انحراف
    الخطّّ لتعطي الراحة التامّة.
    - يدبس السحاب ثم يدبس حزام الخصر(الكمر).
    - يقلب وجه السروال الى الخارج ثم يثنى ذيل الساقين ويقاس السروال للتجربة .








    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]



      الوقت/التاريخ الآن هو 18/12/2018, 18:50